اقتصاد الصين ينمو 4.6% بالربع الثالث ويضغط على البنك المركزي - الهلال نيوز

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
اقتصاد الصين ينمو 4.6% بالربع الثالث ويضغط على البنك المركزي - الهلال نيوز, اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 03:00 مساءً

مباشر- أظهرت بيانات رسمية، اليوم الجمعة، أن اقتصاد الصين حقق نموا بنسبة 4.6% على أساس سنوي في الربع الثالث، وهو أبطأ من الأشهر الثلاثة السابقة، مما يؤكد على تعثر النمو مع تكثيف بكين لجهودها لتعزيز الاقتصاد.

جاءت أرقام النمو الاقتصادي الصيني، في الوقت الذي أعطى فيه البنك المركزي الصيني مزيدًا من التفاصيل حول خطة لتشجيع المؤسسات المالية غير المصرفية على الاستثمار في سوق الأوراق المالية، مما دفع مؤشر CSI 300 الصيني للأسهم المدرجة في شنغهاي وشنتشن إلى الارتفاع بنسبة 3.6%، وفق فاينانشال تايمز.

يعد مستوى النمو الاقتصادي هو الأدنى في 18 شهرًا، وهو أقل من مستهدفات الحكومة الصينية للعام بأكمله البالغ 5% وأقل من 4.7% المسجلة في الأشهر الثلاثة حتى يونيو/حزيران حيث أثر الاستهلاك البطيء وهبوط العقارات على معنويات الأسر.

ويؤكد النمو الاقتصادي الأضعف من المستهدفات، على الحاجة إلى المزيد من الدعم من بكين، التي أعلنت في أواخر سبتمبر/أيلول عن أكبر حافز نقدي لها منذ كورونا وتبع ذلك وعود بإنفاق مالي كبير.

وقال إيسوار براساد، أستاذ الاقتصاد بجامعة كورنيل والزميل البارز في معهد بروكينجز: "إن الاقتصاد الصيني عالق في حلقة مفرغة، حيث تتغذى المشاكل الدورية والبنيوية على بعضها البعض وتعزز بعضها البعض".

وذكر أن الجمع بين انخفاض النمو والانكماش وفقدان الثقة في سياسات الحكومة، إلى جانب "تفكك قطاع العقارات والتركيبة السكانية غير المواتية"، يشكل تحديات هائلة.

ومع ذلك، قال خبراء الاقتصاد في جولدمان ساكس إن بيانات الربع الثالث "تفوقت بشكل عام على التوقعات المنخفضة"، مع وجود علامات على انتعاش طفيف خاصة في سبتمبر/أيلول.

وقد انعكس هذا في زيادة الإنتاج الصناعي والاستثمار في الأصول الثابتة، والذي كان مدعومًا بإصدار السندات الحكومية. وكانت مبيعات التجزئة أقوى بعد أن بدأت الحكومة برنامجًا لاستبدال الأجهزة.

كما ارتفعت معنويات السوق بفضل تعليقات من بنك الشعب الصيني، الذي قال إنه بدأ عملياته على تسهيل يسمح للشركات المالية غير المصرفية بالاقتراض من البنك المركزي لشراء الأسهم.

وقال البنك إنه تلقى بالفعل 200 مليار يوان (28 مليار دولار) من الطلبات للمشاركة في البرنامج، من إجمالي الأموال المتاحة في المرحلة الأولية البالغة 500 مليار يوان.

وأوضح شنغ لايون، نائب مفوض المكتب الوطني للإحصاء، في إفادة صحفية يوم الجمعة إن نمو الاقتصاد الصيني كان "مستقرًا بشكل عام"، مع الاعتراف بأن النمو قد تقلب خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام.

وقال إن هناك علامات على انتعاش الاقتصاد، لكن "نحن ندرك أيضًا أن هذه تغييرات أولية، والاقتصاد ليس على أساس ثابت بما فيه الكفاية" وسيتم بذل المزيد من الجهود لتعزيز النمو.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

بنك إنجلترا يخفض أسعار الفائدة لأول مرة في أربع سنوات

تراجع النشاط الصناعي يلقي بظلاله على التعافي الاقتصادي العالمي

تراجع الأسهم الأوروبية قبيل قرار المركزي البريطاني

"تشارد كابيتال" الإنجليزية تبحث ضخ 7 مليارات دولار لإنشاء مجمع بتروكيماويات بمصر

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق