إسرائيل تعتزم اتخاذ إجراء قانوني ضد الرئيس الفرنسي - الهلال نيوز

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلن يسرائيل كاتس، وزير خارجية إسرائيل، أنه سيتمّ اتخاذ إجراء قانوني ضد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، رداً على منعه شركات إسرائيلية من حضور معرض عسكري في باريس.
وقال كاتس: «إسرائيل ستتخذ إجراءً قانونياً بحق الرئيس الفرنسي لمنعه الشركات الإسرائيلية من المشاركة في معرض للتجارة البحرية».
وفي خطوة أثارت توترات جديدة بين فرنسا وإسرائيل، قررت الحكومة الفرنسية منع الشركات الإسرائيلية من المشاركة في معرض الأسلحة البحرية «يورونيفال»، المزمع عقده في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
وأوضح منظمو المعرض أن الحكومة الفرنسية أبلغتهم، بقرارها بالموافقة على مشاركة وفود إسرائيلية في معرض يورونيفال 2024، من دون أجنحة أو عرض للمعدات، مشيرين إلى «أن القرار يتعلق بسبع شركات إسرائيلية».
هذا القرار يأتي بعد منع مماثل قبل 4 أشهر، حين حظرت فرنسا مشاركة الشركات الإسرائيلية في معرض الأسلحة «يوروساتوري» بباريس، وذلك في إطار مساعيها للضغط على تل أبيب لإنهاء عملياتها العسكرية في قطاع غزة.
ويأتي الإجراء أيضاً في وقت حساس؛ حيث تشهد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين توتراً متصاعداً، خصوصاً بعد دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لفرض حظر على توريد الأسلحة التي يمكن استخدامها في الحرب على غزة.
ويُعَدّ معرض «يورونيفال» الأبرز في مجال الأسلحة البحرية عالمياً، وكان من المقرر أن تشارك فيه شركة «مسفنوت يسرائيل»، التي كانت تخطط لإقامة جناح كبير على مساحة عشرات الأمتار لعرض منتجاتها.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق