برعاية الشيخة جواهر «مؤتمر صحتي 2024» يستضيف 36 مسؤولاً وخبيراً - الهلال نيوز

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الشارقة: «الخليج»
برعاية قرينة صاحب السموّ حاكم الشارقة، سموّ الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، وتحت شعار «الصحة والرفاه» تستضيف فعاليات الدورة العاشرة من «مؤتمر صحتي» يومي 23 و24 أكتوبر، في قاعة الرازي بجامعة الشارقة، 36 متحدثاً من الأطباء والخبراء والمتخصصين في الصحة البدنية والنفسية وأنماط الحياة، وخبراء في الرياضة والتغذية، في 22 فعالية متنوعة بين جلسات رئيسية وورش وخطابات ملهمة.
التأسيس الصحي منذ الطفولة
ويشمل اليوم الأول من المنتدى 9 فعاليات موزعة على 4 جلسات، و3 حوارات تفاعلية وورشتين، الأولى «من الطفولة إلى العافية.. تأثير ثقافة طلبات الطعام وأسرار العمر الاستثنائي»، وتبحث في تأثير الوجبات السريعة وأنماط الحياة الحديثة في صحة الأطفال وتداعياتها على مستقبلهم، ودور النشاط البدني في تعزيز الصحة العامة وجودة الحياة.


تديرها أسماء حسوني، مديرة المكتب الإعلامي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، ويشارك فيها الدكتور أحمد عبدالملك، استشاري طب العائلة من الكويت، والدكتور هاشم عدنان الكيلاني، الأستاذ في قسم علوم الحركة والتدريب الرياضي في الجامعة الأردنية.


الصحة بين الهوس والجمال
والجلسة الثانية «التوازن الصحي.. متى يصبح الهوس ضاراً؟ وكيف نحمي أنفسنا من الأمراض ونعيش بسلام مع السكري؟» ويشارك فيها الدكتور، معاذ بطاينة، أستاذ مشارك في قسم التغذية والصحة بجامعة الإمارات، والدكتورة إلهام الأميري، استشارية أطفال سكري وغدد صماء، ونائبة رئيس جمعية أصدقاء السكري، من دولة الإمارات، ويدير الجلسة الدكتور رياض عبيد، أستاذ ورئيس في كلية العلوم الصحية بجامعة الشارقة.
والجلسة الثالثة«بين القوة والرشاقة.. حقائق عن البروتينات وإبر التنحيف» ويشارك فيها الدكتور أمجد حسن جرار، المحاضر في قسم التغذية والصحة بجامعة الإمارات، والدكتورة وفاء عايش، استشارية تغذية علاجية ومديرة إدارة التغذية العلاجية في «مستشفى تداوي التخصصي» في الإمارات، ويدير الجلسة الدكتور أحمد العمّار، المتخصص في الصحة العامة بالمملكة العربية السعودية.


وتتطرق جلسات المؤتمر إلى مساحات أكثر تخصصاً وغير تقليدية، حيث تجيب الجلسة الرابعة عن سؤال «ماذا تعرف عن نفسك وأنت نائم؟» بما تقدمه وجدان بني عيسى، البروفيسورة في قسم التمريض بجامعة الشارقة، والدكتور أسامة اللالا، أستاذ فسيولوجية النشاط البدني والصحة، وخبير ومستشار النشاط البدني وجودة الحياة، ويدير الجلسة الدكتور أحمد العمّار.
حوارات تفاعلية وورش متخصصة
وتستعرض الحوارات التفاعلية في المؤتمر، عدداً من التجارب والقضايا الصحية المركزية، حيث يقدم الدكتور محمد علم الدين، عميد كلية العلوم الصحية في جامعة الشارقة، تجربة «وازن»، وهي برنامج أطلقته «إدارة التثقيف الصحي» بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة، بالتعاون مع كلية العلوم الصحية بجامعة الشارقة ودائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، لتعزيز التوازن بين العمل والحياة، بخلق منهج حياة صحي بين الموظفين، وتوعيتهم بسبل الحفاظ على حياة صحية في بيئة العمل. فيما تتناول الدكتورة سمر الفقي، المستشارة الإقليمية لتعزيز الصحة والمحددات الاجتماعية للصحة في منظمة الصحة العالمية لإقليم الشرق المتوسط، مفهوم «المدارس المعزّزة للصحة ودور المؤسسات الأكاديمية في بناء أجيال صحية وسليمة».


أما الدكتورة فدوى حموه، أستاذة مساعدة في قسم التغذية والحمية بالجامعة الأمريكية في مادبا بالمملكة الأردنية الهاشمية، فتبحث أسباب انتشار السمنة لدى ذوي الاحتياجات الخاصة في الأردن، وعلاقة هذا الانتشار بالأنماط الغذائية والحركية.
وفي ورش اليوم الأول بقدم الدكتور جوزيف الخوري، استشاري الطب النفسي،«تعزيز الصحة النفسية لدى المراهقين». والدكتور رقية فكري، عضو مجلس إدارة جمعية أصدقاء الرضاعة الطبيعية، ورشة «توازن العمل مع الحياة العائلية».


 


الإدمان الإلكتروني
وضمن فعاليات اليوم الثاني، يشهد المنتدى 4 جلسات، وحوارين ورشتين. تبحث الجلسة الأولى «هل تحميك الصحة الرقمية أم تجرّك نحو الإدمان الإلكتروني؟» تديرها منى الحواي، رئيسة جمعية أصدقاء مرضى الكلى ومديرة مركز خدمات نقل الدم والأبحاث، ويشارك فيها الدكتور عادل سجواني، استشاري طب الأسرة، وصادق السجواني، المساعد أول والمحاضر في مجال الجرائم الإلكترونية بإدارة التحريات والمباحث الجنائية في دولة الإمارات.
والجلسة الثانية يديرها، أحمد بوكلاه لوتاه، الإعلامي في هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، بحضور عدد من الشباب اليافعين من «مجلس شورى شباب الشارقة»، بعنوان «حوار المستقبل.. صحتي مسؤوليتي»، تشارك الدكتورة بنة بوزبون، مسؤولة الصحة النفسية في مركز 'كنف' بإدارة سلامة الطفل بإمارة الشارقة، والدكتورة أمل الجودر، خبيرة ومدربة تعزيز صحة وجودة حياة، وممارسة لعلم النفس الإيجابي في مملكة البحرين، والدكتورة وداد المهيري، مديرة مركز عمليات الطوارئ في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، حيث يبحثون ضرورات الصحة النفسية، وآثار التدخين الإلكتروني، والأنماط والممارسات اليومية الصحية.
البيئة المعززة.. تجارب إقليمية


والجلسة في اليوم الثاني «نحو بيئات معززة للصحة» بمشاركة رزان الحمادي، مديرة إدارة التنمية الخضراء في دائرة الزراعة والثروة الحيوانية في الشارقة، والدكتورة دينا آل خميس، مسؤولة الصحة العامة في منظمة الصحة العالمية من مملكة البحرين، والدكتور تامر شوشة، الأستاذ المشارك في قسم العلاج الطبيعي بجامعة الشارقة، وتدير الجلسة الدكتورة كوثر العيد، استشارية الصحة ورئيسة جمعية أصدقاء الصحية في مملكة البحرين.
وتناقش الجلسة الرابعة، آثار أنماط الحياة السريعة وضغوط الوقت على الصحة النفسية للأفراد والأسر بعنوان «هل تصنع لصحتك النفسية وقتاً في زحمة يومك؟» بمشاركة الدكتورة بنة بوزبون، والدكتورة رشا عبد الرحمن، رئيسة قسم علم النفس في جامعة عجمان، والدكتور حسين المسيح، خبير قطاع التمكين المجتمعي في هيئة تنمية المجتمع في دولة الإمارات، ويديرها الدكتور جاسم المرزوقي، استشاري العلاج النفسي في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية.
ويشهد اليوم الختامي، ورشتين وحوارين، بمشاركة الدكتورة ليلى الشيخ، الأستاذة المشاركة في قسم التغذية العلاجية والحميات في كلية العلوم الصحية بجامعة الشارقة، وتتناول تداعيات الترويج الإلكتروني للأطفال واليافعين لاستخدام تطبيقات طلب الطعام، والدكتور أيوب الجوالدة، المستشار الإقليمي للتغذية في منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط من الأردن، ويتناول الخطوات والتوصيات الفعالة لمكافحة السمنة. وورشة «وصفة النشاط البدني للأمراض المزمنة» للدكتور أسامة اللالا، وورشة «أساليب التثقيف بالترفيه» لمواهب الحمصي، المديرة التنفيذية لشركة Actness.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق