الهلال نيوز

«جائزة التميز والإبداع الهندسي» تستقبل طلبات المشاركة حتى 15 نوفمبر - الهلال نيوز

دعت جمعية المهندسين في الإمارات طلبة الجامعات في الدولة للمشاركة ضمن فعاليات الدورة الثالثة من جائزة التميز والإبداع الهندسي، وإرسال أعمالهم عبر الموقع الإلكتروني www.ecea.ae، حتى منتصف نوفمبر المقبل.
يأتي ذلك في إطار جهود الجمعية لنشر الدراسات النظرية والعملية والأبحاث في المجال الهندسي، وتعزيز تبادل المعلومات والخبرات لتطوير مهارات المهندسين داخل الدولة.
روح التنافس
تهدف الجائزة إلى تحفيز المهندسين داخل الدولة للتطور والريادة، وتقديم حلول هندسية متطورة، وإذكاء روح التنافس والريادة والتميز في مجالات العمل الهندسي المختلفة، إلى جانب إبراز أهمية العمل الهندسي الوطني ونشر وتشجيع ثقافة التميز والإبداع والابتكار في جميع المشاريع الهندسية.
دور حيوي
أكد المهندس عبدالله يوسف آل علي، رئيس الجمعية، أهمية مشاركة طلبة الجامعات في الجائزة، ودورها الحيوي في إعداد جيل المستقبل من المبتكرين وتحفيزهم على الإبداع والاحتفاء بالمتميزين منهم.
وقال آل علي: «تضع الإمارات تطوير المهندسين في قمة أولوياتها، سواء من الناحية المهنية أو المعرفية، من خلال دعمها المستمر لمراكز البحث العلمي والجامعات والجمعيات المتخصصة عبر تبني وتنفيذ مبادرات، مثل الجائزة، تفتح آفاقاً واسعة أمام الشباب المؤهلين في القطاع الهندسي، وتوفر لهم فرصاً لا تُقدر بثمن للنمو والتطور».
وتنقسم الجائزة إلى فئتين رئيستين فئة الشخصيات الاعتبارية وفئة الأفراد بإجمالي 13 فئة، وتتميز بوجود جائزة الطالب المتميز، حيث يمكن لجميع الطلبة المسجلين في إحدى كليات الهندسة المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم المشاركة في هذه المسابقة.
الشخصيات الاعتبارية
تضم فئة الشخصيات الاعتبارية جائزة المشروع الهندسي الرائد، وجائزة أفضل شركة استشارات هندسية، وجائزة أفضل شركة خدمات هندسية، وجائزة أفضل شركة إنشاءات، وجائزة أفضل شركة أو مؤسسة صناعية، وجائزة أفضل شركة هندسية ناشئة، وأفضل بحث علمي في مجال الهندسة.
ثلاثة مشاريع
تمنح الجائزة لثلاثة مشاريع، وهي: أفضل مشروع كبير الحجم، وأفضل مشروع متوسط الحجم، وأفضل مشروع صغير الحجم.
وأما فئة الأفراد، فتشمل جائزة الشخصية الريادية، وجائزة المهندس المتميز، وجائزة الطالب المتميز، إضافة إلى جائزة المهندس الواعد.
تستهدف الجائزة في مختلف فئاتها الجهات الحكومية والخاصة العاملة في المجال والاستشاريين، ومقدمي الخدمات الهندسية والشركات الصناعية والشركات الهندسية الناشئة والمقاولين وطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية بكافة المؤسسات التعليمية ومراكز الأبحاث وأصحاب المشاريع وشركات إدارة المشاريع.
يذكر أن الجائزة أطلقت في شهر مارس 2022، بناءً على توجيهات المغفور له الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، طيب الله ثراه، وتعد الأولى من نوعها على مستوى الدولة، بهدف تعزيز ثقافة الإبداع ورفع وتيرة التنافس الابتكاري في مجال التصاميم والمشاريع الهندسية، بما يتسق مع توجهات الدولة واستراتيجياتها ومشاريعها الوطنية الساعية إلى تحقيق الريادة والجودة والتميز في مختلف القطاعات وشتى المجالات.

أخبار متعلقة :