الهلال نيوز

مبادرة مصرية مع «العمل الدولية» لمكافحة عمالة الأطفال - الهلال نيوز

القاهرة: «الخليج»
تتعاون وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر، ومنظمة العمل الدولية في مكافحة عمل الأطفال، وخاصة في سلاسل توريد القطن، وذلك من خلال إطلاق مبادرة جديدة مشاركة بين المؤسستين.
وأعلنت الوزارة أن علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أطلق مع إيريك أوشلان، مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، مبادرة مشتركة تستهدف دراسة احتياجات البنيان التعاوني لمكافحة عمل الأطفال في سلسلة توريد القطن في مصر. وتهدف الدراسة إلى تقييم قدرات التعاونيات الزراعية على مكافحة عمل الأطفال في سلسلة توريد القطن المصرية.
وأشارت إلى أنه يتم تنفيذ هذه المبادرة التي تُعد جزءاً من جهود أوسع لتعزيز القدرات التنظيمية والتشغيلية للتعاونيات الزراعية وتفعيل دورها في مكافحة عمل الأطفال.
وأكد علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن الدولة المصرية مستمرة وماضية قُدماً نحو تنفيذ أهداف الخطة الوطنية لمكافحة ظاهرة تشغيل الأطفال، وفقاً لإستراتيجية دعم الأسرة «2018-2025»، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، وأكثر من 17 جهة حكومية وطنية برئاسة وزارة العمل المصرية.
وقال الوزير: إن المبادئ الأساسية للدولة المصرية تكثف الجهود لرعاية وحماية الطفولة، وفق ما أكد عليه أيضاً الدستور المصري 2014، وكذلك إستراتيجية ورؤية مصر 2030.
وأكد وزير الزراعة أن مصر تمتلك العديد من التشريعات والقرارات لمكافحة عمل الأطفال، داعياً كافة شركاء العمل والتنمية المحليين والدوليين، للمزيد من التعاون والعمل المشترك لاستكمال تنفيذ «الخطة الوطنية» في مصر، وكذلك تكثيف الجهود العالمية لمواجهة ظاهرة أسوأ أشكال عمل الأطفال التي تهدد العالم أجمع، وذلك بحسب ما رصدته وبالأرقام تقارير دولية تابعة للأمم المتحدة.
وأشار الوزير الى الآثار السلبية لظاهرة تشغيل الأطفال، والتي تتمثل في أن الطفل لا يعرف حقوقه، لاسيما حقه في التعليم، بما يؤدي إلى انتشار الجهل في الأسرة فضلاً عن فقدان العامل الثقافي والحروب السياسية التي أدت إلى ظاهرة تشغيل الأطفال وكذلك تفشي الفقر بين المجتمعات.

أخبار متعلقة :